بدء تدريبات برنامج الورشة

أطلقت مؤسسة المستقلين الدولية (ioi) برنامج الورشة وهو أول برنامج في أفريقيا لدعم العمالة غير المنتظمة، جدير بالذكر أن مؤسسة المستقلين الدولية هي مؤسسة مجتمع مدني مشهرة برقم ١١٠٨ أسسها مجموعة من قيادات العمل التنموي والحقوقي.

بدء تدريبات برنامج الورشة يوم الجمعة الموافق ١٧ فبراير ويستمر على مدار ثلاث أيام داخل مقر المؤسسة في حضور عدد كبير من العمالة غير المنتظمة ذات الخبرات المختلفة الباحثين عن فرصة للعمل وإيجاد مصدر رزق.

أن المؤسسة تهدف إلى مكافحة الهجرة غير النظامية عن طريق دعم استيطان المواطن داخل بلده من خلال تأهيله وتدريبه لتعلم حرفة أو صنعة وكذلك اكتسابهم لمهارات سوق العمل طبقاً لمعايير منظمة العمل الدولية.

أننا نؤمن بأن أفضل علاج لأزمة الهجرة غير النظامية هو أن يجد الشباب فرصة حقيقية للعمل داخل وطنه لذلك أطلقنا برنامج الورشة.

البرنامج يشمل تدريب مهني لبناء كوادر حرفية ومهنية مهرة حيث أصبحنا الان نفتقد للعامل الماهر وكذلك التدريب على المهارات الشخصية لاكتساب مهارات التعامل مع الآخر ومهارات سوق العمل وكذلك التوعية ضد المخدرات.

برنامج الورشة أحد مشروعات مؤسسة المستقلين الدولية , منظمة مجتمع مدني غير حكومية وغير حزبية (غير ربحية) مقيدة تحت رقم (١١٠٨) لسنة ٢٠٢٢ ، نحن مجموعة من قيادات ورواد العمل الحقوقي والتنموي، مستقلين في توجهنا وانتمائنا عن أي نشاط أو توجه سياسي ، اتفقنا جميعاً على  أن نتحد تحت مظلة IOI لتكون منبر للحق والتنمية، IOI تسعى لمكافحة الهجرة غير النظامية من خلال تعزيز استيطان المواطنين داخل بلدانهم بآليات حقوقية وتنموية، IOI أول منظمة في الوطن العربي وقارة أفريقيا تعمل على الدفاع و دعم العمالة الغير منتظمة طبقاً لمبدأ المواطنة لتعزيز الحماية المجتمعية “اجتماعياً وصحياً ” والارتقاء بالمستوى المهني والحرفي لهم من خلال التدريب والتأهيل طبقاً لمتطلبات سوق العمل وكذلك مساعدتهم صحياً من خلال تقديم بعض الخدمات الصحية منخفضة التكاليف من خلال شراكتنا مع عدة مؤسسات تعمل في القطاع الصحي، بالإضافة إلى تقديم خدمات تعليمية واستشارات قانونية مجاناً للشريحة الواسعة من العمالة الغير منتظمة وأبنائهم .

IOI تعتمد نهج بحث واستقصاء قائم على التقصي والتحقق والرصد والتوثيق بموضوعية دون تسييس إصداراته البحثية والتقارير الرصدية للحفاظ على المبادئ الراسخة لحقوق الإنسان . 

“البرنامج يشمل تدريب مهني لبناء كوادر حرفية ومهنية مهرة حيث أصبحنا الان نفتقد للعامل الماهر وكذلك التدريب على المهارات الشخصية لاكتساب مهارات التعامل مع الآخر وكذلك التوعية ضد المخدرات”

يهدف إلى : 

  • تدريب وتأهيل العمالة غير المنتظمة لخروج دفعات متتالية ومؤهله وحرفياً لمتطلبات سوق العمل لضمان المشاركة الفعالة في بناء مجتمع قوي وعصري والتكاتف بين جميع فئاته وشرائحه.
  • السعي من أجل حل مشكلات العمالة غير المنتظمة الخاصة بالأجور والبطالة والتأمينات
  • تخفيف حدة الأزمات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على السوق الوطني في ارتفاع نسب البطالة و التشرد والعوز وتأثيرها المضاعف على فئتي النساء وذوي الهمم من شريحة العمالة غير المنتظمة
  • تحسين البنية التشريعية الخاصة بالعمالة غير المنتظمة تحمي مصالحهم وتوفير حياة لائقة لهم ولذويهم أسوة بباقي شرائح المجتمع.
  • انشاء آليه لرصد كافة المخالفات للحقوق الواردة بالتشريعات والاجراءات الخاصة بالعمالة غير المنتظمة.
  • العمل على دمج العاملين بالاقتصاد غير الرسمي من العمالة غير المنتظمة إلى الاقتصاد الرسمي استجابة لجهود الدولة المصرية في تحسين صيغة التعايش والسلم المجتمعي.
  • بناء تحالفات إقليمية ودولية من أجل مساندة ودعم وتمويل برامج التنمية المجتمعية للعمالة غير المنتظمة.
  • سد عجز العمالة المؤهلة في سوق العمل وتحسين الكفاءة المهنية والسلوكية للعامل والتوعية بالسلامة المهنية والمخاطر الناجمة من الأعمال والحرف الخطرة
  • حماية المهن التراثية من الاندثار.

وحدات البرنامج  : 

  • التدريب 
  • التثقيف والتوعية 
  • الخدمات الصحية والاجتماعية  
  • الاستشارات القانونية

مراحل البرنامج : 

تستهدف المرحلة الأولى (مصر) تدريب وتأهيل العمالة الغير منتظمة في (القاهرة – الإسكندرية – السويس – دمياط – قنا – الأقصر – المنيا – أسوان) ويراعي برنامج الورشة التوزيع العادل الجغرافي على المحافظات والمدن المستهدفة للتغطية الاستراتيجية للمناطق المتكدسة الشريحة الواسعة للعمالة الغير منتظمة .