بيان عاجل : حول الحادثة المأساوية لغرق مركب الهجرة غير النظامية

بيان حول الحادثة المأساوية لغرق مركب الهجرة غير النظامية الذي كان يحمل 750 شخصًا بينهم 40 طفلاً

ببالغ الحزن والأسى تعزي مؤسسة ioi المستقلين الدولية اهالي ضحايا حادثة غرق المركب الذي كان يحمل 750 شخصًا بينهم 40 طفلاً، والتي تسببت في وفاة 79 شخصًا ونتمني عوده الناجيين الي بلدانهم .

تعد هذه الحادثة مأساوية ومروعة، وتجسد الصعوبات والمخاطر التي يتعرض لها الأشخاص الذين يخاطرون بحياتهم في محاولة الهجرة غير النظامية .

ننادي كل من يلهث وراء حلم الهجرة الي اوروبا بان لا تضحي بحياتك لآجل سراب ومصير مظلم .

ندعو السلطات المعنية في منطقه شمال افريقيا “دول المعبر ” والدول الاوروبيه “الدول المستقبله ” إلى اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية ولحماية حياة الأشخاص الذين يخاطرون بها. ونؤكد بأن يجب تعزيز التوعية وتقديم معلومات صحيحة وواضحة للأفراد حول المخاطر المرتبطة بالهجرة غير النظامية.

كما ندعو السلطات اليونانية إلى التعامل بحسم ورفق مع الناجين من هذه الحادثة المأساوية. كما ينبغي أن تقدم لهؤلاء الأشخاص الرعاية والدعم الكافيين للتعافي من الصدمة النفسية والظروف الصعبة التي مروا بها. يجب أن يتمتع الناجون بحقوقهم الإنسانية الأساسية والحصول على الرعاية الصحية

والقانونية التي يحتاجون إليها.

علاوة على ذلك، ندعو السلطات اليونانية إلى مواصلة عمليات البحث والإنقاذ للعثور على المفقودين. يجب أن تعمل الجهود الدولية بشكل مشترك لتوفير كل الدعم والمساعدة الممكنة في هذا الصدد.

إن مؤسستنا الحقوقية ملتزمة بالعمل على مكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية وتعزيز حقوق اللاجئين والمهاجرين من خلال التمكين الاقتصادي وريادة الاعمال والتدريب المهني والحرفي لكي يجد الشباب فرصه للحياة وايجاد باب رزق. ندعو المجتمع الدولي بأسره إلى تعزيز التعاون الدولي والتنسيق لمنع ومكافحة الهجرة غير النظامية ، وللعمل على توفير فرص أفضل للأشخاص في بلدانهم الأصلية.

إن الحفاظ على حقوق الإنسان وحياة الأفراد يجب أن يكون أولوية قصوى للمجتمع الدولي، وعليه أن يعمل بشكل جماعي وتضافر الجهود لحل مشكلة الهجرة غير النظامية والحد من الكوارث البشرية كما حدثت في هذه الحادثة المأساوية.